کد مطلب:370162 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:905

فی حمران بن أعین

فی حمران بن أعین‏


303- حمدویه، قال: حدثنی محمد بن عیسى، عن ابن أبی عمیر، عن هشام ابن الحكم، عن حجر بن زایدة عن حمران بن أعین، قال‏ قلت لأبی جعفر علیه السّلام انی أعطیت اللّه عهدا، لا اخرج من المدینة حتى تخبرنی عما أسألك، قال، فقال لی: سل قال، قلت: أمن شیعتكم أنا؟ قال: نعم فی الدنیا و الآخرة.


304- محمد، قال: حدثنی محمد بن عیسى، عن زیاد القندى، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام‏ أنه قال فی حمران: انه رجل من أهل الجنة.


محمد بن شاذان، عن الفضل بن شاذان، قال: روى عن ابن أبی عمیر، عن عدة من اصحابنا، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال، كان یقول: حمران بن أعین مؤمن لا یرتد و اللّه أبدا.


305- محمد بن مسعود، قال: حدثنا علی بن الحسین بن علی بن فضال، قال: حدثنی العباس بن عامر، عن أبان بن عثمان، عن الحارث بن المغیرة، قال قال حمران بن أعین: ان الحكم بن عیینه، (1)


______________________________

ثم قال أبو عبد اللّه علیه السّلام لزرارة: أما رأیته؟ یعنی أبا ضریس فی النوم، قال زرارة فتذكرت من حالی فقلت: لا فقال علیه السّلام: سبحان اللّه مثل أبی الضریس لم یأت بعد؟! و هو تعریض لزرارة.


فی حمران بن أعین قوله: أن الحكم بن عیینه‏


الدائر على الالسن فی المشهور مطابقا لما فی المغرب و القاموس و غیرهما من‏


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 413


یروی عن علی بن الحسین علیه السّلام (1) أن علم علی علیه السّلام فی أیة مسأله فلا یخبرنا.


قال حمران: سألت أبا جعفر علیه السّلام؟ فقال: ان علینا علیه السّلام كان بمنزلة صاحب سلیمان و صاحب موسى و لم یكن نبیا و لا رسولا، ثم قال: و ما أرسلنا من قبلك من رسول و لا نبی و لا محدث، قال فعجب أبو جعفر.


______________________________

كتب اللغة «عیینة» بیاءین مثناتین من تحت بعد العین المهملة المضمومة ثم النون.


و قال العلامة- رحمه اللّه تعالى- فی الایضاح و الخلاصة[856] و طابقه الحسن ابن داود فی كتابه‏[857]: «الحكم بن عتیبة» بالتاء المنقطة فوقها نقطتین بعد العین و الیاء المنقطة تحتها نقطتین و الباء المنقطة تحتها نقطة، و كذلك ضبطه بعض علماء العامة أیضا.


قوله: یروى عن على بن الحسین علیهم السّلام‏


یعنی قال حمران بن أعین: ان الحكم كان یروی عن علی بن الحسین علیهم السّلام أن علم علی علیه السّلام فی أیة مرتبة و منزلة یصح أن یسأل عنها و یستخبر عن درجتها، و لكن كان لا یخبرنا بذلك.


فسألت أبا جعفر علیه السّلام عن حقیقة الامر، فقال علیه السّلام: ان علیا علیه السّلام لم یكن رسولا و لا نبیا بل كان محدثا، منزلته فی هذه الامة فی العلم المنزل على قلبه باذن اللّه سبحانه منزلة آصف بن برخیا صاحب سلیمان، و خضر صاحب موسى علیهما السّلام فی الامم السابقة، و ان كان علی علیه السّلام منزلته أعلى من منزلتهما و أعظم، ثم قال علیه السّلام فی تأویل ما فی التنزیل الكریم‏ «وَ ما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَ لا نَبِیٍ‏ و لا محدث الایة»[858].


ثم قال حمران: و اذ ذكرت ذلك لأبی جعفر علیه السّلام تعجب أبو جعفر علیه السّلام من أمر الحكم بن عیینة.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 414


306- محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن الحسن، عن العباس بن عامر، عن أبان، عن الحارث، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: ان حمران كان یقول نمد الحبل، من جاوزه (1) من علوى و غیره برئنا منه.


307- حدثنی محمد بن الحسن البرنانی، و عثمان بن حامد، قالا: حدثنا محمد ابن یزداد، عن محمد بن الحسین، عن الحجال، عن العلاء بن رزین القلاء، عن ابی خالد الاخرس، قال‏ قال حمران بن أعین، لأبی جعفر علیه السّلام: جعلت فداك أنی حلفت أ لا أبرح المدینة حتى أعلم ما أنا، قال: فقال أبو جعفر علیه السّلام: فترید ما ذا یا حمران؟


قال: تخبرنی ما أنا؟ قال: أنت لنا شیعة فی الدنیا و الآخرة.


308- حمدویه بن نصیر، قال: حدثنی محمد بن عیسى، عن ابن أبی عمیر عن ابن أذینه، عن زرارة، قال: قدمت المدینة و أنا شاب أمرد، فدخلت سرادقا لأبی جعفر علیه السّلام بمنى، فرأیت قوما جلوسا فی الفسطاط و صدر المجلس لیس فیه أحد و رأیت رجلا جالسا ناحیة یحتجم، فعرفت برأیی أنه أبو جعفر علیه السّلام فقصدت نحوه فسلمت علیه، فرد السّلام علی، فجلست بین یدیه و الحجام خلفه.


فقال: أ من بنی أعین أنت؟ فقلت، نعم أنا زرارة بن أعین، فقال: انما عرفتك بالشبه، احج حمران؟ قلت: لا و هو یقرئك السّلام، فقال: انه من المؤمنین حقّا لا


______________________________

و یحتمل أن یكون أبو جعفر كنیة للحكم أیضا، و ان كان یكنى أبا محمد فیكون المعنى: انی ذكرت قول أبی جعفر علیه السّلام للحكم فعجب منه، و اللّه سبحانه أعلم.


قوله: نمد الحبل من جاوزه‏


یعنی نحن نمد حبل الدین الحنیف القویم و الصراط السوی المستقیم، من لدن رسول اللّه و وصیه علی بن أبی طالب، ثم الائمة الاوصیاء الطاهرین من ولده الى الامام الثانی عشر المهدی القائم الموعود، فمن جاوز هذا الحبل علویا كان أو غیر علوی تبر أنا منه.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 415


یرجع أبدا، اذا لقبته فاقرئه منی السّلام، و قل له: لم حدثت الحكم بن عیینة عنی أن الاوصیاء محدثون لا تحدثه و أشباهه بمثل هذا الحدیث.


فقال زرارة: فحمدت اللّه تعالى و أثنیت علیه فقلت: الحمد للّه، فقال هو الحمد للّه ثم قلت أحمده و أستعینه، فقال: هو أحمد و أستعینه، فكنت كلما ذكرت اللّه فی كلام ذكره كما أذكره حتى فرغت من كلامی.


309- حدثنی الحسین بن الحسن بن بندار القمی، قال: حدثنی سعد بن عبد اللّه القمی، قال: حدثنا عبد اللّه الحجال، عن عبد اللّه بن بكیر، عن زرارة، قال: لوددت أن كل شی‏ء فی قلبی فی قلب أصغر انسان من شیعة آل محمد صلّى اللّه علیه و آله.


310- و بهذا الاسناد: عن الحجال، عن صفوان، قال: كان یجلس حمران مع أصحابه فلا یزال معهم فی الروایة عن آل محمد صلّى اللّه علیه و آله فان خلطوا فی ذلك بغیره ردهم الیه، فان صنعوا ذلك عدل ثلاث مرات قام عنهم و تركهم.


311- اسحاق بن محمد قال: حدثنا علی بن داود الحداد، عن حریز بن عبد اللّه، قال‏ كنت عند أبی عبد اللّه علیه السّلام فدخل علیه حمران بن أعین و جویریة بن أسماء، فلما خرجا قال: أما حمران فمؤمن، و أما جویریة فزندیق لا یعلم أبدا، فقتل هارون جویریة بعد ذلك.


312- یوسف بن السخت قال: حدثنی محمد بن جمهور (1)، عن فضالة بن أیوب،


______________________________

قوله: حدثنى محمد بن جمهور


قال النجاشی- رحمه اللّه تعالى- فی كتابه: محمد بن جمهور أبو عبد اللّه القمی ضعیف الحدیث فاسد المذهب و قیل فیه أشیاء اللّه أعلم بها من عظمها، روى عن الرضا علیه السّلام‏[859].


و كذلك الشیخ- رحمه اللّه تعالى- فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی الحسن‏


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 416


عن بكیر بن أعین، قال: حججت أول حجة فصرت الى منى، فسألت عن فسطاط أبی عبد اللّه علیه السّلام فدخلت علیة، فرأیت فی الفسطاط جماعة فأقبلت أنظر فی وجوههم فلم أره فیهم، و كان فی ناحیة الفسطاط یحتجم، فقال: هلم إلی! ثم قال: یا غلام أمن بنی أعین أنت؟ قلت: نعم جعلنی اللّه فداك قال: أیهم أنت؟ قلت: أنا بكیر بن أعین، قال لی: ما فعل حمران؟ قلت: لم یحج العام على شوق شدید منه إلیك، و هو یقرأ علیك السّلام، فقال:  علیك و علیه السّلام، حمران مؤمن من أهل الجنة لا یرتاب أبدا لا و اللّه لا و اللّه لا تخبره.


الى هنا انتهى الجزء الثانی و یتلوه فی الجزء الثالث حدثنی محمد بن مسعود قال حدثنی علی بن محمد. و الحمد للّه رب العالمین و صلواته على سیدنا محمد النبی و آله الطاهرین.


______________________________

الرضا علیه السّلام قال: محمد بن جمهور العمی عربی بصری غال‏[860].


و قال فی باب لم: محمد بن الحسن بن جمهور العمی، روى سعد عن أحمد ابن الحسین بن سعید عنه‏[861].


و هذا یدل على التعدد، و لكن فی الفهرست قال، محمد بن الحسن بن الجمهور العمی البصری له كتب، جماعة منها كتاب الملاحم، و كتاب صاحب الزمان و له الرسالة الذهبیة عن الرضا علیه السّلام، و له كتاب وقت خروج القائم علیه السّلام. ثم ذكر طریقه الیه بالاسناد عن العمركی بن علی عن محمد بن جمهور[862].


فبین من ذلك أن محمد بن الحسن بن جمهور و محمد بن جمهور واحد، و هو العمی البصری. و ایراده مرة أخرى فی باب لم لان حدیثه عن الرضا علیه السّلام من غیر واسطة قلیل، و اللّه سبحانه أعلم.


 

[856] الخلاصة: 218

[857] رجال ابن داود: 449

[858] سورة الحج: 52

[859] رجال النجاشى: 260

[860] رجال الشيخ: 387

[861] رجال الشيخ: 512

[862] الفهرست: 172